باسم الأنصاري
224
موسوعة طب الأئمة ( ع )
وعن محمد بن الحسن القطان ، عن عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبي زرعة ، عن هشام بن عمار ، عن محمد بن عبد اللّه القرشي ، عن ابن شبرمة ، عن جعفر بن محمد عليهما السّلام ، من حديث قال : « إنّ اللّه خلق العينين فجعلهما شحمتين ، وجعل الملوحة فيهما ؛ منّا منه تعالى على ابن آدم ، ولولا ذلك لذابتا . وجعل الاذنين مرّتين ؛ ولولا ذلك لهجمت الدواب وأكلت دماغه . وجعل الماء في المنخرين ليصعد منه النفس وينزل ، ويجد منه الرائحة الطيبة من الخبيثة . وجعل العذوبة في الشفتين ؛ ليجد ابن آدم لذّة مطعمه ومشربه » . عبد العزيز بن عبد الجبار قال : حدّثنا داوود بن عبد الرحمن عن يونس ، قال : أصابني بياض بين عيني فدخلت على أبي عبد اللّه عليه السّلام وشكوت ذلك إليه ، فقال : « تطهّر وصلّ ركعتين ، وقل : يا اللّه ! يا رحمن يا رحيم يا سميع ! ويا سامع الدعوات ! يا معطي الخيرات ! أعطني خير الدنيا وخير الآخرة ، وقني شرّ الدنيا وشرّ الآخرة ، وأذهب عنّي ما أجد ، فقد غاظني الأمر وأحزنني » . قال يونس : ففعلت ما أمرني به ، فأذهب اللّه عنّي ذلك وله الحمد . عن الرسول صلّى اللّه عليه واله ، أنّه قال : « ضع يدك عليه ، وقل : يا منزل الشفاء ومذهب الداء ! أنزل على ما بي من داء شفاء » . أحمد بن المنذر قال : حدّثنا عمر بن عبد العزيز ، عن داوود الرقي قال : كنت عند أبي عبد اللّه الصادق عليه السّلام ، فدخلت حبابة الوالبية وكانت خيّرة ، فسألته عن مسائل في الحلال والحرام ، فتعجبنا من حسن تلك المسائل ؛ إذ قال لنا : « أرأيتم